أسامة رزق

مخرج متحصل على الماجستير من جامعة بيلجي بتركيا في علوم السينما و الدراما، ومتحصل على منحة من المركز الثقافي البريطاني leader culture ship international) ) 2009، والتي تهتم بدعم القيادات الفنية لتطوير مهاراتهم.

متحصل على عدة شهادات عديدة في الإخراج والإنتاج السينمائي وأبرزها من لندن واسكتلندا، قام بإخراج عدة إعلانات تجارية وأفلام وثائقية وأعمال درامية وسينمائية عديدة، وهو أحد مؤسسي قناة (الليبية) منذ انطلاقتها، وأخرج عدة برامج ناجحة وتحصلت على جوائز محلية مثل برامج باب البحر، فوانيس الليبية، الملف، وآخرها علامة استفهام.

أخرج رزق الفيلم الوثائقي (النيهوم …. سيد الكلمات) الذي يسلط الضوء عن حياة الفيلسوف الليبي (الصادق النيهوم) سنة 2008، كما أخرج مسلسل كوميدي (على الهواء)، وشارك في إخراج المسلسل الدرامي (كل يوم حكاية) وأخرج بعد ذلك العديد من الإعلانات العالمية الاحترافية، وأبرزها إعلان قهوة LAVAZZA الإيطالية وهو الاعلان العربي الوحيد للقهوة العالمية.

أسس أسامة شركته الخاصة (الصورة للإنتاج الاعلامي) سنة 2003، وقام من خلالها بإنتاج العديد من الاعمال الفنية والإعلانات التجارية، ثم شارك في تأسيس شركةART Production التي تعد من الشركات الرائدة في ليبيا في إنتاج أعمال الدراما والسينما.

ثم برز رزق على ساحة النجومية في عالم الإخراج بسلسلة من الأعمال الدرامية، ومن أبرزها مسلسل (فوبيا) الذي حقق نسبة مشاهدة عالية، وتحصل على جوائز عربية ومحلية مهمة جدا، ً ثم أخرج المسلسل الدرامي (دراجنوف)، ثم اخرج الفيلم القصير (العشوائي) الذي شارك في أكثر من 20 مهرجان سينمائي، فاز بجازة الواحة من مهرجان قابس للفيلم العربي وجائزة أفضل فيلم افريقي من مهرجان ارت بالكاميرون.

كما قام رزق بإخراج مسلسل (روبيك) الذي حقق نجاح كبير في ليبيا، وتلاه المسلسل تاريخي (زنقة الريح) في ليبيا والذي سلط الضوء عن تاريخ مدينة طرابلس سنة 1945، ومؤخراً مسلسل (الزعيمان) وهو مسلسل تاريخي يتحدث عن تاريخ الجهاد الليبي ضد الاستعمار الإيطالي.

وحصد أسامة رزق خلال مسيرته الفنية ما يزيد عن 16 جائزة من مهرجانات وفعاليات عالمية وعربية ومحلية، وهو وجه مشرف للفن الليبي، ويسعى لتطوير الصورة الليبية واستبدال الصورة التقليدية للدراما بنمط أكثر مواكبة وتطور، والتأثير الإيجابي على المجتمع من خلال الفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *