عماد الدين شنب

مهندس معماري، وناشط مدني وسياسي، مؤسس و رئيس مؤسسة الحوار والمناظرة، كرّس وقته للعمل على ملفات الشباب والتنمية، والحوار المجتمعي وبناء السلام.

يعمل شنب في مجال المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا منذ سنة 2013، وأسس في سبيل ذلك مؤسسة الحوار والمناظرة رفقة نخبة من الشباب، وهي من أبرز المؤسسات غير الحكومية الرائدة في ليبيا اليوم.

عمل شنب طيلة سنوات مع شركاء محليين ودوليين في برامج الشباب وبناء السلام، واستطاع خلق تواصل بين الشباب ومشايخ القبائل وصناع القرار، ورجال الأعمال في ليبيا، مع إشراك أطراف النزاع المختلفة والمؤثرين من القادة المجتمعيين، والشباب المقاتلين والثوار.

ومن خلال تجربته في مجال المصالحة، وفّق عماد في التنسيق بين الشباب ومجالس الأعيان والقبائل، وكان أصغر أعضاء اللجنة الرسمية الموقعة على ميثاق المصالحة بين مصراتة وتاورغاء في رمضان 2018.

علاوة على ذلك، عمل عماد كمستشار لبرامج بناء السلام لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ومستشار لدى اللجنة الفنية لمشروع المصالحة الوطنية الليبي الخاص ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا UNSMIL، ومستشار مصالحة مختص بملف تاورغاء بصندوق الاستقرار في ليبيا الذي أشرف عليه صندوق الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

بالإضافة إلى ذلك، فإن عماد يعد أحد أوائل المدربين في ليبيا في مجال المناظرة، وخلال رئاسته لمؤسسة الحوار والمناظرة، أسهم بشكل مباشر وغير مباشر في تدريب أكثر من 4500 شاب، وتأسيس عشرات النوادي وجمعيات المناظرة في أكثر من 14 مدينة ليبية، فضلا عن تنظيمه لعدة بطولات في ليبيا، وحصلت المؤسسة نظير ذلك في سنة 2019 على جائزة رواد المناظرة المقدمة من مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وجائزة سامي وتوفيق لأفضل مشروع بناء سلام في المغرب الكبير (2018)، وجائزة الريادة المجتمعية (2019). عماد أيضاً هو مدرب معتمد في مجال إدارة الحوار وفض النزاعات، وسبق له أن قاد ويسّر عديد الجلسات في هذا المجال.

يسعى عماد من خلال عمله لتعزيز دور الشباب في البناء والتنمية، وتحقيق المشاركة السياسية الفاعلة التي تضمن تمكين الشباب في صناعة التغيير الإيجابي، وكذلك ترسيخ مبدأ الحوار كأسلوب أساسي في حل المشاكل والمختنقات التي تعصف بالمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *